-->

مواعيد عمل البورصة المصرية 2022

مواعيد عمل البورصة المصرية 2022

     يوجد مواعيد عمل للبورصة المصرية وهي مقسمة الي جلسة التداول، وسوق السندات، وسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسوق الصفقات ذات الحجم الكبير، وكل قسم له مواعيد خاصة به، وسوف نتحدث في هذا المقال عن تعريف البورصة والاسهم والمؤشرات، ونبذة عن تاريخ البورصة، واهميتها للدول والافراد، وامثلة لأشهر البورصات العربية والعالمية، ونصائح لاستثمار، والحد الأدني للمبلغ  لاستثمار.

    مواعيد عمل البورصة المصرية

    تعريف البورصة

    • عملية تداول يتم من خلالها البيع والشراء، وهو مصطلح لا ينتمي الي اسهم الشركات فقط، حيث تشمل الوظيفة الاساسية لها ضمان تداول منظم ونشر فعال لأسعار، والبورصة توفر للحكومات والشركات منصة لبيع وشراء الاوراق المالية مع المستثمرين.

    اهمية البورصة

    • بالنسبة للفرد، تمثل البورصة فرصة رائعة لاستثمار بحرية، حيث تضمن فرصة للشركات ليتم زيادة رأس المال، وبالتالي يسمح لها بتنمية اعمالها وزيادة فرص عمل، وتشتهر البورصات باسم مرآة الاقتصاد، حيث أنها تعكس المتوقع من اسعار الاسهم، وهذا الاستثمار هو المحرك الاساسي للتجارة والازدهار .

    تعريف الاسهم

    • تعد الاسهم حصة ملكية متاحة للتداول بشكل عام، ويسمح ذلك بتحديد القيمة الاجمالية بالشركة، وتحديد قيمة الاسهم ذلك عن طريق التوقعات بواسطة المستثمرين، والعرض، والطلب.

    نبذة عن تاريخ البورصة

    • تم تأسيس اول بورصة في العالم في عام 1602 في امستردام، وهي العاصمة الهولندية، وكانت عبارة عن شركة تحتاج لتمويل جديد، ووقتها لاحظوا انهم بحاجة الي مبني لتداول هذه الاسهم، ويعمل كمركز مالي.

    اشهر البورصات

    • يوجد اسهم كبيرة وعالمية من اهمها السوق الامريكي، لأنها تمثل اكبر اقتصاد في العالم والذي يؤثر علي الاقتصاد العالمي بشكل عام، ولأنه  الاكبر من حيثي القيمة السوقية، ومن اهم واكبر البورصات العالمية، بورصة نيويورك، وبورصة هونغ كونغ، وبورصة طوكيو، وبورصة شنغهاي، ومن اكبر البورصات العربية، بورصة  السعودية، وبورصة ابو ظبي، وبورصة الكويت، وبورصة دبي، وبورصة مصر.

    مواعيد البورصة المصرية

    • مواعيد البورصة مقسمة الي جلسة التداول، وهذا يبدأ من 10 صباحا حتي 2 ونص ظهرا، اما عن سوق السندات من الساعة 10 صباحا الي 2 ظهرا، وسوق الصفقات ذات الحجم الكبير يبدأ من 9 وربع حتي 10 الا ربع.

    البورصة في القرن التاسع عشر

    • تم بناء بورصة اسهم جديدة في عام 1896، وتم تشكيل اربع بورصات في وقت واحد، لاسهم وتجارة الشحن والذرة، وذلك حسب تقرير بوابة ارقام المالية، وكانت عملية التداول بشكل عام صعبة جدا، لان ذلك قبل استخدام التكنولوجيا، وحينها تم الاعتماد علي الادوات البدائية، كالتلسكوب لتقدير الوقت ومراقبة السفن والمراكب وجهاز التليغراف لإرسال الرسائل وبعض الصبية في نقل اسعار الاسهم.

    الجانب السلبي لاستثمار

    • يمكن خسارة قيمة الاستثمار بشكل كامل، وذلك في حاله انخفاض سعر الاسهم الي الصفر، ولكن في حاله افلاس الشركة فيتم تسديد قيمة الملكية، ومستحقاتها، وفي حاله انخفاض سعر الاسهم في الاسواق بنسبة اقل من 10%، فهذا ما يسمي بتصحيح سوق الاسهم، وفي حاله انخفاض سعر الاسهم اكثر من يوم، فذلك ما يسمي بانهيار سوق الاسهم، وقد يؤدي ذللك الي ركود او ضعف الاقتصاد.

    نصائح عامة لاستثمار

    • من اهم نصائح الاستثمار هو شراء الاسهم عن طريق الانترنت، لان ذلك الطريقة السريعة والاقل تكلفة، حيث ان وسطاء البورصة لا يفرضون اي رسوم  لتداول الاسهم عبر الانترنت، ولكن يوجد رسوم صغيرة لبض المشتريات كالصناديق المشتركة، واذا كنت بحاجة الي ارشادات كثيرة في هذا المجال، فيتم التوجه والانضمام الي نادي استثماري، وتقوم البنوك الكبيرة بتقديم خدمات التخطيط المالي وتنفيذ الصفقات.

    الحد الأدنى للاستثمار

    • لا يوجد حد لاستثمار في سوق الاسواق، حيث يمكنك الاستثمار من 10 دولار الي ملايين الدولارات، ومعروف ان الاطراف في التبادل لا تتعامل مباشرة، ويتم التعامل عن طريق وجود الوسطاء، وهم السماسرة وشركات الاستثمار المختلفة والبنوك.

    إرسال تعليق